إعادة البناء المستدام لمرفأ بيروت

يعد مرفأ بيروت أهم ميناء في لبنان، ومن أهم الموانئ في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

ونظرا لموقعه الاستراتيجي، كان يستخدم هذا المرفأ، الذي افتتح عام ١٨٩٤، لاستيراد المواد الأساسية من دول العالم وتصديرها عبر الداخل اللبناني إلى دول الشرق الأوسط.

ويعتبر هذا المرفأ ركيزة أساسية للاقتصاد اللبناني؛ إذ أنّه يلعب دورا أساسيا في عملية الاستيراد والتصدير وبالتالي تحريك العجلة الاقتصادية اللبنانية.

يتعامل مرفأ بيروت مع ٣٠٠ مرفأ عالمي ويقدر عدد السفن التي ترسو فيه بـــ ٣١٠٠ سفينة سنوي.

ويتألف المرفأ من 4 أحواض يصل عمقها إلى 24 مترا، إضافة إلى حوض خامس كان قيد الإنشاءكما يضم ١٦ رصيفا والعديد من المستودعات وصوامع تخزين القمح التي تؤمن أفضل شروط التخزين. كما يوفر المرفأ لا يقل عن ١٠٠٠ فرصة عمل.

بعد الانفجار الكارثي الذي شهده مرفأ بيروت يحتاج المرفأ إلى إعادة بناء في جميع مفاصله اللوجستية والتنظيمية وكذلك من ناحية العمليات حيث يمكن أن تؤدي الاختناقات والازدحام في الأحواض والمستودعات بسبب عدم كفاية البنية التحتية أو الخدمات إلى ازدحام إضافي وانبعاثات إضافية وتكاليف إضافية للشاحنين ومشغلي النقل والمستهلكين وكل الأطراف.

لذلك أطلقنا برنامج البناء المستدام لمرفأ بيروت حيث يهدف البرنامج إلى تحسين العمليات في مرفأ بحيث يتم تنفيذ هذا البرنامج تدريجياً من خلال مجموعة من الإجراءات التشريعية وغير التشريعية على النحو التالي:

  •  وضع إطارًا لتوفير خدمات الموانئ والقواعد المشتركة بشأن الشفافية المالية للمرفأ، والهدف من ذلك هو تحقيق تكافؤ الفرص في هذا القطاع، وحماية مشغلي مرفأ بيروت من حالات عدم اليقين، وخلق مناخ أكثر ملاءمة لاستثمارات عامة وخاصة فعالة.
  • تحديد الحد الأدنى من المتطلبات التي يمكن فرضها لأغراض السلامة والبيئة، والظروف التي يمكن فيها تقييد عدد المشغلين، وإجراءات اختيار المشغلين في حالات كهذه. يقدم قواعد مشتركة بشأن شفافية التمويل العام وفرض رسوم على استخدام البنية التحتية للمرفأ وعليه يتطلب الأمر من جميع مزودي الخدمات في مرفأ بيروت ضمان التدريب المناسب للموظفين.
  • تعزيز ودعم تبادل الخبرات بين العاملين في مرفأ بيروت مع نظرائهم في الدول العربية والاسيوية والأوروبية حيث يساعد البرنامج في تعزيز مجالات الصحة والسلامة، والتدريب والتأهيل، وقضايا النوع الاجتماعي، وتعزيز توظيف الإناث، وجذب العمال الشباب. كما يهدف البرنامج إلى تحديد التحديات الرئيسية التي مرفأ بيروت وكيف تتكيف الصناعة مع التغيير والاستعداد للمستقبل.
  • تبسيط الإجراءات في المرفأ حيث يعد تحسين تدفق المعلومات الرقمية وتقليل العبء الإداري أمرًا حيويًا لضمان كفاءة عمليات تخليص السفن، وتمكين العمليات في الوقت المناسب وتحسين وقت الاستجابة للسفن في الميناء.
  • العمل على التطبيق الأمثل لكافة القوانين واللوائح الدولية البحرية التي من شأنها ضمان السلامة في المرفأ وبشكل خاص SOLAS – ISPS Code – IMDG Code –   و كافة القواعد المتعلقة ب Port state control
  • تقديم الاستشارات والدراسات والتدريب اللازم والذي يساعد الجهات المانحة والحكومات والمنظمات في تقدير قيمة الأضرار وكذلك تقدير المخاطر ومستقبل مرفأ بيروت من النواحي اللوجستية والأمنية والتجارية والسلامة.